بمقال اليوم سوف نتعرف سويا على شرح ضبط كلمة السر للراوتر بجميع أنواعه الخاص بك في منزلك بالإضافة إلى إختيار كلمة مرور صعبة يصعب التعرف عليها فضلا عن بعض الإعدادات الإضافية التي سوف تحسن من تجربة استخدامك للإنترنت في منزلك لجميع أنواع الراوتر بلا إستثناء. في هذا المقال من موقع غياتي ويب سنتعرف على شرح ضبط كلمة السر للراوتر بجميع أنواعه بكل سهولة

ما هو المقصود بضبط كلمة سر الراوتر ؟

عند شرائك لجهاز راوتر جديد فإنه يأتي بكلمة سر إفتراضية تكتب على جهاز الراوتر نفسه وتكون كلمة السر خاصة باتصال الواي فاي Wifi والتي تمكنك من الدخول إلى شبكة الإنترنت من أي جهاز آخر بإستخدام كلمة السر هذه ولكن يجب عليك تغيير كلمة السر فور تشغيلك للجهاز وتأمينها بكلمة مرور قوية ويمكنك تغيير كلمة سر الراوتر من الموبايل أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك عبر بعض الخطوات البسيطة لذلك فضلا تابع معنا الفقرات القادمة.

بجانب تغيير كلمة سر الواي فاي أيضا يجب عليك تغيير أسم المستخدم الإفتراضي وكلمة السر لصفحة التحكم الخاصة بالراوتر ويفضل أن تكون مزيجا ما بين الحروف والأرقام والرموز لكي يصعب تخمينها كما يفضل أيضا الإبتعاد عن كلمة admin أثناء إختيار أسم المستخدم الخاص بالراوتر حيث انه من خلال تلك الصفحة يمكن للمخترق التحكم الكامل بجهاز الراوتر الخاص بك لذا يفضل تأمينه بأفضل طريقة.

مميزات ضبط كلمة سر الراوتر الخاص بك

بالتأكيد فإن عملية تأمين وتغيير كلمة سر الراوتر وايضا باسورد الواي فاي أو الراوتر الخاص بك تحتوي على العديد من المميزات التي تعود عليك بالنفع كمستخدم ولعل أفضل تلك المميزات مايلي:

  1. حماية شبكة الإنترنت الخاصة بك من المتطفلين والتقليل من إحتمالية تعرضها للإختراق عبر برامج ووسائل تخمين كلمة السر.
  2. إختيار كلمة مرور صعبة يصعب تخمينها يوفر إستهلاك باقة الإنترنت الخاصة بك بجانب التحكم ومعرفة عدد الأجهزة المتصلة بالشبكة المنزلية.
  3. تأمين جهاز الكمبيوتر الخاص بك وحمايتك من محاولات الإختراق أو الاستيلاء على المعلومات الشخصية بالإضافة إلى حماية الملفات والمعلومات الشخصية الخاصة بك.
  4. يمكنك أيضا التحكم في دخول الأجهزة الخاص على شبكتك من خلال إنشاء قوائم تسمح بدخول أجهزة معينة فقط عن طريق Mac address او بواسطة عنوان الاي بي Ip address.
  5. القدرة أيضا على إخفاء شبكة الواي فاي الخاصة بك عبر إعدادات الراوتر لجعلها غير مرئية لجميع الأشخاص عند محاولة البحث عن شبكات الواي فاي.
  6. يمكنك من خلال ضبط الراوتر أيضا تسريع تصفح مواقع الإنترنت عبر إستخدام dns we الذي يوفر تجربة تصفح فريدة وسريعة جدا.

خطوات شرح ضبط كلمة السر للراوتر بجميع أنواعه.

إن خطوات تغيير كلمة سر الراوتر تعتبر متماثلة لأغلب أنواع الراوتر ولكن بمقال اليوم سوف نقوم بتطبيق الشرح على راوتر شركة وي حيث انه يعد من أكثر الراوترات إنتشارا و خصوصا من نوع ZTE ولكن يمكنك تطبيق هذه الخطوات على أي نوع راوتر مهما كانت الشبكة المشترك بها : 

  1. قم بالإتصال بشبكة الراوتر الخاصة بك عن طريق كابل Lan أو عن طريق الواي فاي.
  2. افتح متصفح الإنترنت الإفتراضي الخاص بك على الموبايل أو جهاز الكمبيوتر.
  3. قم بكتابة 192.168.1.1 في شريط العنوان.
  4. انقر على تسجيل الدخول باستخدام اسم مستخدم وكلمة المرور الخاصة بالادمن Admin ( تكون مدونة خلف الراوتر الخاص بك ).
  5. من القائمة العلوية اضغط على كلمة Local network أو الشبكة المحلية.
  6. من القائمة اليسرى انقر على Wlan.
  7. في منتصف الصفحة اضغط على WLAN SSID Configuration.
  8. اكتب كلمة السر الجديدة المراد تعيينها بجانب كلمة  WPA Passphrase المشار إليها بالرقم 3 في الصورة.
  9. اضغط على كلمة Apply لتطبيق الإعدادات الجديدة.
شرح ضبط كلمة السر للراوتر بجميع أنواعه

شرح ضبط كلمة السر للراوتر بجميع أنواعه

ملاحظة : يفضل عند اختيارك لكلمة المرور أن تكون 12 حرفا على الأقل مزيجا ما بين الأحرف الكبيرة والأحرف الصغيرة و الأرقام والرموز وأن تختلف بشكل ملحوظ عن كلمات المرور السابقة لك.

خاتمة:

في نهاية الموضوع نتمنى أن نكون قد ساعدنا في شرح ضبط كلمة السر للراوتر بجميع أنواعه والتي يمكنك تطبيقها بإستخدام أي جهاز متصل بالراوتر مباشرة للحفاظ على شبكة الانترنت الخاصة بك من الإختراق والمتطفلين عموما ، إذا كان لديك أي إستفسار لا تتردد في تركه لنا في التعليقات.

شاهد أيضا:

كيفيه تغير باسورد واي فاي وي.

عن المؤلف

admin

اترك تعليقًا